الإحليل التحتي الأنواع والأسباب وطريقة العلاج

الإحليل السفلي: الأنواع والأسباب وطريقة العلاج

يعرف الإحليل السفلي “Hypospadis” بكونه عيب خلقي يصاحب الذكور منذ لحظة الولادة، ويمكننا تفسير ذلك المرض بأن فتحة الإحليل التي تعمل على إخراج البول من الجسد، لا توجد في وضعها الصحيح، بطرق القضيب.

ويمكن ملاحظة هذا المرض عند الذكور من الأسبوع الثامن إلى الأسبوع ال14 وهذه الفترات هي التي ينشأ الإحليل من خلالها.

وفي بعض الحالات قد يتغير شكل ومكان فتحة الإحليل بحسب درجات الحالة، حيث أن الإحليل السفلي له العديد من الدرجات التي تنقسم إلى درجات خفيفة ويمكن علاجها بسهولة، ودرجات قد تكون صعبة شيءَ ما.

وبحسب الإحصائيات التي أجريت بالفترات السابقة أن تشوه الإحليل التحتي يصيب 4 فقط من كل 1000 مولود، ودائماً ما يكون هذا التشوف منفصل بنفسة ولا يصاحبه أي تشوف أخر، إلا في بعض الحالات فقط ، من الممكن أن يأتي مرتبطاً بالفتق أو بهبوط الخصيتين.

ومن خلال مقال اليوم سنكشف عن أنواع الإحليل السفلي وطرق العلاج منه من خلال موقع دكتورة فاطمة يوسف.

افضل دكتور تجميل دكتورة فاطمة يوسف

احجز موعدك الآن مع دكتورة فاطمة يوسف

يمكنك الآن حجز موعدك مع دكتورة فاطمة يوسف استشاري جراحة التجميل والحروق وجراحات اليد الميكروسكوبية من خلال رسالة عبر تطبيق الواتس آب

.

أنواع الإحليل السفلي

يتواجد الإحليل السفلي في عدة أماكن حيث يمكن أن يوجد في الناحية السفلية من رأس القضيب وهذا التشوه هو الأكثر شيعاً بين الذكور، وبحسب الإحصائيات أن أكثر من 70% مما تعرضوا لتشوه الإحليل التحتي، كانوا مصابين بهذه الدرجة.

ويوجد نوع أخر وهو وجود فتحة الإحليل في منطقة وسط القضيب من الناحية السفلية، والنوع الأخير هو وجود فتحة الإحليل في كيس الصفن، وهذا النوع هو الأكثر صعوبة في العلاج، بل وأنه الأقل انتشاراً، وبحسب الإحصائيات أن فرص الإصابة به تكون ضئيلة للغاية.

  • الحالة الأولى Subcoronal ويمكن تفسيرها بأن فتحة الإحليل تتواجد في مكان غير مكانها الصحيح، ولكن تكون مقتربة بعض الشيء من رأس القضيب.
  • Midshaft وتعرف تلك الدرجة بأن فتحة الإحليل لا تتواجد في موقعها الصحيح، بل وتتواجد في أي مكان على طول القضيب.
  • Penoscrtoal وهذه الدرجة تكاد تكون أصعب من الدرجات السابقة، حيث أن فتحة الإحليل توجد في موقع التقاء القضيب مع كيس الخصيتين.

أسباب حدوث الإحليل السفلي 

أسباب حدوث الإحليل التحتي 

رغم تطور العصر  ووجود أحدث التقنيات في مجال الطب إلا أنه حتى وقتنا الحالي لا يوجد سبب محدد إلى الإصابة بالإحليل السفلي، ولكن العامل الشائع في أغلب الحالات هو العامل الوراثي.

ويمكننا القول أيضاً أن تعرض المرأة للتلوث البيئي أثناء فترة حملها حيث أن هناك بعض المواد الكيمائية البيئية والتي عادة ما توجد في الصناعات البلاستيكية تتسبب في حدوث الإحليل السفلي للجنين.

بالإضافة أيضاً لتناول الأم لأدوية غير صحيحة بدون الرجوع للطبيب، مثل العلاج بالبروجيسترون، ويمكن أن يحدث الإحليل السفلي إذا كان زواج الأب والأم زواج أقارب، ويوجد العديد من العوامل أيضاً التي تتسبب في حدوث ذلك التشوه للإحليل السفلي ومن أهمها هي:-

  • عامل السن والوزن: بحسب الإحصائيات التي أجريت أن أكثر الأطفال عرضه لهذا التشوه هو تخطى الأم لمنتصف العقد الثالث من عمرها أي أنه تعدت ال35 عاماً أثناء فترة حملها والتي كانت تعاني من مرض السمنة الزائدة بالجسم، هذا ما يجعل جنينهم الذكر معرض للإحليل السفلي.
  • الأدوية وزيادة الخصوبة: تزداد فرص إصابة الجنين بالإحليل السفلي إذا كانت الأم قد خضعت لعدة أدوية طبية ساهمت في زيادة الخصوبة والإنجاب.
  • العلاجات الهرمونية: اكتشفت الأبحاث الطبية أن النساء الذين خضعوا للعلاجات الهرمونية في فترات قصيرة قبل الحمل، أو مع بداية حملها، ازدادت فرصهم في إنجاب أطفال مصابين بالإحليل السفلي.

وبالوقت الحالي ما زالت البحوث الطبيبة جارية للوصول إلى السبب الأكبر لحدوث ذلك التشوه للأطفال، حيث أن الحالات التي سبق ذكرها لم تتواجد عند بعض الأمهات الذين أنجبوا أطفالاً بهذا التشوه ولكنها كانت تتواجد أيضاً بنسبة منهم.

مشاكل تحدث بسبب الإحليل السفلي  

بعد ولادة الطفل مصاباً بالإحليل السفلي، عادة ما تصاحبه العديد من المشكلات، لذا يجب علاج الإحليل السفلي بشكل سريع ومن أهم تلك المشكلات:-

  • وجود انحناء بالغ وظاهر في القضيب.
  • يحدث للطفل مشكلات عند التبول، حيث أنه لا يمكنه التبول بشكل طبيعي بل يعاني من بعض الآلام أثناء تبوله، وبمرور سنه لن يتمكن من التبول إلا وهو جالس.
  • عدم هبوط الخصيتين بشكل كلي إلى الكيس الصغن.

وفي حالة إذا أهمل الوالدين في التعامل مع ذلك التشوه ولم يتوجهان لعلاج طفلهم بطريقة طبية صحيحة، لن تكون المشكلات فقط مقتصرة على التبول، بل أن طفلهم عند وصوله إلى سن الزواج سيواجه العديد من المشاكل الزوجية.

تشخيص الإحليل السفلي عند الأطفال

في حالة ولادة طفلك الذكر مصاباً بتشوه الإحليل التحتي فيجب عرضه على طبيب متخصص بتلك المشكلات والذي بدوره سيقوم بفحص الطفل بشكل يدوي دون إجراء أي تحليل، حتى يتمكن من تحديد نوع تشوه الإحليل السفلي الذي ولد به الطفل.

علاج الإحليل السفلي عند الأطفال

علاج الإحليل التحتي

وكما ذكرنا في السطور الماضية أنه يجب اختيار الطبيب المختص لهذه المشكلات بدقة، وبذكر التأكيد أن الأطباء المعالجين لهذه الحالات هم أطباء جراحة التجميل، وعلى وجه التحديد طبيب الجراحات التجميلية لدى الأطفال، الذي بدوره سيعالج الطفل بأفضل الطرق الممكنة،

والطرق التي يعالج الطبيب بها هي الجراحة التكميليه التي تعمل على مد صماخ إلى ناحية رأس القضيب حتى يتم القضاء على التشوه.

ويمكن تقسيم تلك العملية إلى عدة مراحل والمرحلة الأولى هي تقويم القضيب ونقل فتحة البول إلى رأس القضيب، بالإضافة إلى ختان الطفل، أو إغلاق الفتحة الغير صحيحة.

ولذلك يجب عدم ختان الطفل في حالة ولادته بتشوه الإحليل السفلي، حيث أن الطبيب المعالج سيحتاج إلى نسيج القلفة عند خضوع طفلك للجراحة.

ويفضل أن يكون عمر الطفل المصاب يبدأ من 6 أشهر كحد أدنى إلى 18 شهراً كحد أقصى.

رعاية الطفل بعد العملية

  • بعد انتهاء طفلك من العملية سيحتاج في البداية إلى وجود قسطرة للبول، حتى لا يتلامس البول مع الجرح الذي نتج من العملية، وعادة ما يتراوح مدة تركيب القسطرة من أسبوع إلى 10 أيام ويمكن بعدها إزالتها بعد الرجوع للطبيب
  • بعد انتهاء العملية سيعود الطفل إلى المنزل أيضاً وهو برفقة ضمادة موضعه على القضيب، ويجب الحفاظ عليها لمدة يومان على الأقل، وستسقط تلك الضمادة وحدها، وفي حالة عدم سقوطها، يجب التواصل مع الطبيب المعالج مرة أخرى ولا تنزعها من تلقاء نفسك، كما سيحتاج الطفل إلى الاستحمام بالماء الدافئ 3 أو 4 مرات بشكل يومي على الأقل،
  • بعد استحمام طفلك بالماء الدافئ سيحتاج، يجب تركه حتي يجف قضيبه، وبعد الجفاف، سيتوجب عليك وضع كريم يعمل للقضاء على الجراثيم والذي عادة ما يتم ارشادك على نوع الكريم المناسب بواسطة الطبيب.
  • قد يحدث نزيف بسيط وخفيف إلى الطفل، ويمكن ظهوره أثناء تغير الحفاض الخاص به ولكن لا تقلق فهذا أمراً طبيعي إذا كان النزيف قليل أما إذا لاحظت تزايده فيجب سرعة التوجه إلى الطبيب.

نجاح عملية الإحليل السفلي

تعتبر عملية الإحليل السفلي من أكثر العمليات نجاحاً حول العالم وقد تصل نسبة النجاح إلى نسبة تخطت ال95% من جميع الأطفال الذين ولدوا بهذا التشوه، ويمارسون حياتهم بشكل طبيعي الآن.

الأسئلة الشائعة

ما هي أنواع الإحليل السفلي؟

Subcoronal.
Midshaft.
Penoscrtoal.

ما هي أسباب حدوث الإحليل السفلي؟

عامل السن والوزن.
الأدوية وزيادة الخصوبة.
العلاجات الهرمونية.

افضل دكتور تجميل دكتورة فاطمة يوسف

احجز موعدك الآن مع دكتورة فاطمة يوسف

يمكنك الآن حجز موعدك مع دكتورة فاطمة يوسف استشاري جراحة التجميل والحروق وجراحات اليد الميكروسكوبية من خلال رسالة عبر تطبيق الواتس آب

.

دكتورة فاطمة يوسف

استشاري جراحة التجميل والحروق والجراحات التكميلية
استشاري جراحات اليد الميكروسكوبية
دكتوراة جراحة التجميل والحروق
زميل البورد الأوروبي لجراحة التجميل والإصلاح (EBOPRAS)
البورد المصري لجراحات الإصلاح والترميم والحروق
زمالة معهد كابلن لجراحات اليد بأسبانيا
زميل جراحة التجميل الميكروسكوبية بجامعة لوفان

عيادة حلوان: 44 شارع المراغي أمام مترو حلوان. اضغط للاتصال 00201101001844